هل لديك مسام واسعة؟

هل لديك مسام واسعة؟

هل لديك مسام واسعة؟

توفر المسام الزيت الطبيعي الضروري للجلد الذي يحافظ علي ترطيب ونعومة البشرة والسماح لها بالتنفس بشكل طبيعي . فهي مسئولة عن الكثير من الوظائف في الجسم ومع ذلك تتوسع عندما تكون مسدودة . وعادة ما  يعاني أصحاب البشرة الدهنية من المسام المفتوحة وتصبح أكثر إنتفاخاً بدلاً من الجلد الجاف وتتشكل المسام الواسعة بشكل كبير حول الأنف حيث توجد الكثير من الغدد النفطية . من اجل الحصول علي بشرة لا تشوبها شائبة وصحية  تحتاج إلي إتباع الخطواات الصحية للتقليل حجم المسام الواسعة . لأن المسام الواسعة تؤدي إلي مجموعة من المشاكل مثل حب الشباب، الرؤس السوداء، خصوصاً عند أصحاب البشرة الدهنية . وعند اللجوء إلي منتجات التجميل التي تعمل علي تقليل المسام الواسعة في نهاية المطاف  تجعل المسام أسوأ ولتحقيق أفضل النتائج الممكنة تحتاج أولاً إلي معرفة ما هي أسباب المسام الواسعة وكيفية التعامل معها .

لأن المسام الواسعة من المشاكل الكبيرة والمزعجة فهي تجعل البشرة تبدو باهتة  وبالرغم من أن المسام الواسعة من المشاكل الوراثية إلا أنه يمكنك الحد من مظهرها ويختلف ذلك تبعاً لنوع بشرتك . وعندما يفقد الجلد الكولاجين فإن الغدد النفطية تصبح أسوأ وينتج عنها زيادة حجم المسام .

ما هي أسباب المسام الواسعة  ؟

الجينات الوراثية : في الكثير من الأحيان تصبح المسام  الواسعة مشكلة وراثية من الأباء والأجداد وفي هذه الحالات لا يسهل علاجها .

العمر :  مع التقدم في العمر فإن الجلد يفقد مرونته وهذا يؤدي إلي مسام جلد واسعة حتي تصبح المسام أكبر من الحجم المعتاد ولا تساعدك المنتجات الطبيعية والكيميائية في علاج هذه الحالة .

أضرار الشمس :  إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضوا للشمس في الكثير من الاحيان فأنت سوف تعاني من المسام المفتوحة من أجل الإفراج عن البكتريا والنفط الموجودة علي سطح الجلد . ومع التعرض  المستمر لأشعة الشمس سوف تصبح المسام أوسع خصوصاً عندما لا تقدم العناية اللازمة للبشرة.

الرؤس السوداء وحب الشباب : عندما يعاني الأشخاص من الرؤس السوداء فإن المسام تصبح أكبر حيث تصبح الزيوت عالقة في المسام وهذا ما يتسبب في الرؤس البيضاء أيضاً .

 

 

هل لديك مسام واسعة؟
هل لديك مسام واسعة؟

 

تضيق المسام الواسعة

والأن بعد أن تعرفت علي أسباب المسام الواسعة يمكنك البدء في معرفة كيفية معالج المسام الواسعة خطوة بخطوة :

الخطوة الأولي : تقشير البشرة :

يجب أن تتأكد بأنك تقوم بتقشير بشرتك مرتين في الإسبوع لأن الهدف الرئيسي من تقشير الجلد هو التخلص من الخلايا الميتة في الجلد وفي بعض الأحيان لا يكفي غسل الوجه كل يوم بالماء للتخلص من الخلايا الميتة وتحتاج إلي طريقة إضافية لكي تقدم لك نتائج مضمونة . سوف تحتاج إلي قطعة قماش نظيفة لكي تساعدك في تقشير بشرتك ولكن يجب أن تتأكد من نظافة القماش وناعمة بما يكفي لعدم تهيج بشرتك وتذكر بعدم تقشير بشرتك عندما تعاني من الجروح أو التهيج .

الخطوات : بإستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة قم بفرك الجلد بلطف وبإستخدام الماء النظيف لكي يمكنك من القضاء علي خلايا الجلد الميتة . وإتركي الجلد حتي يجف بمفرده من أجل التأكد من عدم تهيج الجلد . . ينصح بتكرار ذلك مرتين في الإسبوع .

الخطوة الثانية، قناع البخار :

قد لا تدرك أنك بحاجة إلي فتح المسام للتخلص من الاوساخ والبكتريا والنفط العالقة أسفل المسام . يمكنك القيام بهذه الخطوة بعد تقشير الوجه مرة واحدة في الإسبوع .

وضع منشفة حول الرأس لحماية شعرك من البخار . وأثناء ذلك غلي وعاء ماء نظيف ثم رفع الوعاء من علي النار بعد أن يغلي علي سطح مستوي. ضعي رأسك بالقرب من الوعاء لكي يصل البخار إلي الوجه والسماح له بالدخول للمسام حتي يقوم بتنظيفها من النفط والأوساخ علي وجه السرعة .

الخطوة الثالثة،  قناع الوجه :

هناك بعض الأشخاص لا يكلف نفسه عناء البحث عن قناع الوجه المناسب له لأنهم مشغولين جداً في حين أن قناع الوجه يحدث العجائب لك ومن الضروري جداً تجربة قناع الوجه مرة واحدة  في الإسبوع من أجل تقليل حجم المسام .

حاول التحقق من المكونات المختلفة الموجودة بداخل القناع لكي تساعدك في تقليل حجم المسام وإليك الخطوات :

بعد تعريض الوجه للبخار لا تزال المسام نظيفة يمكنك تطبيق القناع المناسب للوجه والمناسب لنوع بشرتك  وعادة لا يمكنك نزع القناع إلا بعد مرور 10 دقائق قبل الغسل وتجربة ذلك مرة واحدة في الإسبوع .

الخطوة الرابعة، الغسول :

واحدة من الأشياء التي يمكن أن تنسي القيام بها من وقت لأخر هي غسول الوجه قد تكون نسيت إستخدام غسول الوجه لأنك تعاني من التعب ولكن هذا يتسبب في إنسداد المسام  وفي نهاية المطاف تحتاج إلي إختيار مطهر مناسب حتي يحقق لك تأثير التطهير مع الوقت .

تدليك الوجه بالغسول وتركه لبضع دقائق وغسل الوجه بلطف لتطهير المسام بالغسول والشطف بالماء الفاتر وفي النهاية التجفيف بإستخدام قطعة قماش نظيفة .

الخطوة الخامسة، تونر مناسب للحد من حجم المسام :

من المهم جداً إستخدام تونر مناسب لبشرتك كل يوم لتقليل حجم المسام . بالرغم من أنك تقوم بغسل وتقشير البشرة إلا أنه هناك أوساخ يمكن أن تتراكم علي الوجه وهذا ما يتسبب في المسام الواسعة وأسهل ما يمكن القيام به هو غسل الوجه وإستخدام التونر الذي تثق به ومن الأفضل إستخدام نفس العلامة التجارية بحيث يتكيف الوجه مع المواد الكيميائية الموجودة بداخله وأيضاً يمكنك تجربة التونر الطبيعي مثل ماء الورد .

بوضع كمية من ماء الورد علي قطعة قطن والبدء بتطبيق القطن علي الرقبة والوجه بلطف لتنظيفهم لكي تحصل علي التنظيف العميق للبشرة يمكنك المشي في حركات دائرية والتأكد  من أن القطن ليس قذر.

الخطوة السادسة، إستخدام ترطيب لقفل المسام :

واحد من الأسباب الرئيسية  التي تؤدي إلي المسام الواسعة هي عدم حصول البشرة  علي ما يكفي  من الترطيب وخصوصاً ليلاً وفي بعض الأحيان يتسبب الطقس الحار في جفاف البشرة ونتيجة لذلك تصبح المسام الواسعة أكثر وضوحاً . تأكد من إستخدام مرطب مناسب لنوع بشرتك .

بعد وضع التونر علي الجلد كل ليلة إستخدم كمية سخية من المرطب علي الوجه والرقبة وإستخدام مرطب عليهم كل ليلة . وهناك خيار أخر وهو  إستخدام جل الترطيب كل ليلة في الصباح  للحفاظ علي بشرتك رطبة وخالية من الشوائب .

وصفات طبيعية لتضيق المسام الواسعة :

مقشر اللوز :

بدون التطهير الصحيح للبشرة لا تتمكن من إزالة النفط وبالتالي تحدث المسام المفتوحة . لذلك، يحتاج الجلد إلي التقشير لإزالة الخلايا الميتة . ويمكن القيام بذلك من خلال  فرك الجلد . يمكنك عمل مقشر منزلي بإستخدام مسحوق اللوز مع قشر البرتقال  علي الوجه فهو وسيلة  رائعة لتطهير الوجه وإزالة الخلايا الميتة . العمل علي فرك الوجه والرقبة بالخليط للعمل علي سد المسام  الواسعة .

عصير الليمون :

يحتوي عصير الليمون علي الإنزيمات التي تساعد في شد البشرة  وإعطاء بشرة مضيئة وفاتحة اللون كما أن الليمون يقلص حجم المسام وإليك الوصفة المنزلية التي تساعد في تقليل حجم المسام .

خلط معلقة من عصير الليمون مع 1 كوب ماء الورد ونصف كوب عصير الخيار ومزج هذه المكونات معاً وتطبيق المكونات علي المسام سوف تري فارق واضح  بعد التطبيق المنتظم .

لب البابايا :

تطبيق البابايا المهروسة علي البشرة يعمل علي إغلاق المسام الواسعة لأنه ينقي  ويقشر الجلد، إزالة الشوائب، والنقط المفرط، المسام المشدودة والرؤس السوداء .

العسل :

يعمل العسل كتونر للمسام الواسعة وتقلل النفط الزائد . الجمع بين العسل مع كمية من عصير الليمون والقليل من السكر لمحاربة عيوب البشرة . تدليك الوجه بالخليط وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر .

يمكنك أيضاً الجمع بين العسل مع مسحوق الحليب وتطبيقه كقناع علي الوجه لكي يعمل علي غلق المسام المفتوحة ويقلل من حجم المسام الواسعة .

بياض البيض والليمون :                         

من الطرق الأخري المذهلة في  التخلص من المسام الواسعة هي عمل قناع بياض البيض بإستخدام بياض البيض والقليل من قطرات عصير الليمون  لعمل مزيج بينهم بالتساوي ثم تطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه حتي يجف بياض البيض ويقوم بسحب كل الشوائب الزائدة في الجلد.

 

هل لديك مسام واسعة؟
هل لديك مسام واسعة؟

 

 قناع الشوفان :

الشوفان من اقنعة الوجه الطبيعية وفعالة في محاربة المسام الواسعة . ومن المعروف أن الشوفان يحقق توازن  الهيبولروجينك والتي لا تؤدي إلي إنسداد المسام. عمل قناع يحتوي علي الشوفان والعسل وخل التفاح والذي يعمل علي تقليل حجم المسام وشد البشرة .

الزبادي :

الزبادي مفيد جداً في شد المسام وتقليل عيوب البشرة . تطبيق الزبادي علي الوجه قبل الإستحمام . يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي علي  إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل حجم المسام وإزالة الأوساخ الزائدة في البشرة .

الزبدة والملح :

يمكنك إغلاق المسام الواسعة بإستخدام الزبدة والملح علي الوجه وعمل تونر منزلي عن طريق خلط الملح والزبدة معاً وتطبيقه علي الوجه لكي تتمكن من رؤية تقليل حجم المسام بشكل طبيعي .

 الطماطم :

لأن الطماطم تحتوي علي صفات قابضة وبالتالي فهي تساعد علي غلق المسام وشد الجلد وإزالة الأوساخ الزائدة. يمكنك تجهيز محلول الطماطم بخلط معلقة كبيرة من عصير الطماطم الطازجة مع  2 ملاعق عصير الليمون وتطبيق هذه المكونات علي المسام الواسعة ورؤية نتائج مثيرة  للإعجاب .

مكعبات الثلج :

تقوم مكعبات الثلج بتقليص المسام خصوصاً الموجودة في الأنف والخدين ربما يكون الثلج هو الطريقة الأسهل في الإستخدام . كل ما عليك هو تطبيق معكبات الثلج علي المسام الواسعة حتي يعمل بمثابة مصلح فوري . لف قطعة من الثلج بداخل قماش قطني والضغط بلطف علي المسام يحافظ الثلج علي منع تراكم الزيت الزائد ويقلل المسام .

 صودا الخبز :

مزج 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع 2 ملاعق ماء دافئ وعمل عجينة ثم تطبيق هذه العجينة علي المسام مع التدليك في حركة دائرية لمدة 30 ثانية والشطف بالماء البارد ..

مقشر السكر وزيت الزيتون :

أخذ  2 ملاعق كبيرة من السكر وخلطها مع معلقة كبيرة من زيت الزيتون  وبضع قطرات من عصير الليمون والمزج بين هذه المكونات بلطف علي الوجه لمدة 20 – 30  وبعدها تنظيف الوجه بالماء البارد وللحصول علي نتائج أفضل يمكنك إستخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الإسبوع .

 ماء الورد وعصير الخيار :

مزج بضع قطرات من ماء الورد مع عصير الخضروات  وتطبيق الخليط علي الوجه والشطف بعد 15 – 20 دقيقة لكي يقلل من حجم المسامات الواسعة . علاوة علي ذلك فإن السيليكا الموجودة في الخيار تحسن  نسيج الجلد وإعطائك بشرة موحدة اللون .

خل التفاح :

يمتلك خل التفاح  خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للميكروبات التي تشد المسام والحفاظ علي التوازن الهيدروجيني للجلد . أخذ نسب متساوية من خل التفاح والماء وتطبيق المحلول علي قطعة قطن والإنتظار لبضع دقائق ثم شطف الوجه بالماء للحصول علي  أفضل نتائج يمكنك الإنتظام علي إستخدامه .

 التدليك بالفاكهة :

الفواكه لا تؤدي إلي ترطيب البشرة فقط والإحتفاظ علي توهجها  تدليك الوجه بلب الفواكه مثل البابايا، البرتقال، الموز الفراولة، العنب، الأناناس، البطيخ، وتقلل المسام الواسعة  وإزالة الخلايا الميتة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *